منتدى الحقيقة
اهلا بكم في منتدي الحقيقة ونتمني لكم اوقات مقدسة وسعيدة وننتظر مشاركاتكم الرائعة

منتدى الحقيقة

منتدى دينى وسياسى ورياضى وثقافى
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
++++اهلا بكم في منتدي الحقيقة نتمني لكم أوقات مباركة وسعيدة وننتظر مشاركاتكم الرائعة مع تحيات ادارة المنتدي++++

شاطر
 

 إصطلاحات طقسية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
والد الشهيده هناء
مشرف منتدى سير القديسين
مشرف منتدى سير القديسين
والد الشهيده هناء

عدد المساهمات : 138
تاريخ التسجيل : 27/10/2011
العمر : 58
الموقع : رب المجد

إصطلاحات طقسية Empty
مُساهمةموضوع: إصطلاحات طقسية   إصطلاحات طقسية I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 28, 2011 11:43 am

إصطلاحات طقسية

نستعرض بعض الاصطلاحات الشائعة الاستعمال فى طقوس الكنيسة القبطية ومعانيها :-


1- هوس : كلمة قبطية معناها تسبيح أو تسبحة .


2- ابصالية : معناها ترتيل وهى مشتقة من كلمة ومعناها أرتل وهى أشعار موزونة لتمجيد الرب ومدح العذراء والقديسين وأبياتها غالبا تبدأ بالحروف الأبجدية .


3- تداكية : معناها لوالدة الإله لأنها مشتقة من كلة والدة الاله تيثؤطوكوس وهى موزونة بدون قافية وتجمع بين تمجيد الرب وتطويب العذراء وبها تعاليم سامية جدا عن لاهوتن المسيح والتجسد الإلهى .


4- ذكصولوجية : معناها تمجيد مشتقة من الكلمة اليونانية ذوكصا أى مجد وهى عبارة عن تماجيد مختلفة لكافة المناسبات والأعياد والقديسين .


5- لبش : كلمة قبطية معناها شرح أو تفسير ويقال بلحن خاص بعد الهوس والتذاكية .


6- طرح : طرح الأمر عرضه أو إلقاءه ومعناها شرح أو تلخيص أو تعليق لما قرء . ويقال باللغة العربية وله مقدمة وخاتمة قبطية تقال باللحن قبل قراءته وبعدها وباقيه يقال بالعربى . أما قديما فكان يرتل كله قبطيا . ويوجد منه طروحات البصخة وطروحات لأناجيل عشية آحاد كيهك والصوم الكبير ثم طروحات تسابيح كيهك على الهوسات والتذكيات وطروحات للميلاد والغطاس على الهوسات والتذكيات أيضا .


7- الشيرات : وهى جمع كلمة ( شيره ) اليونانية ومعناها سلام (لو1 : 28) وتوجد الشارات الأولى والثانية على تذاكية السبت وتلحن على الخمس طرق حسب طقس اليوم العاشر .


8- آدام : نغمة قصيرة لبعض ألحان التسبحة مثل الابصاليات والتذكيات والذكصولجيات والألباش . وتقال فقط فى أيام الأحد والأثنين والثلاثاء وتشير آلي البدء أو آدم وسميت كذلك لأنها وقعت على أول تذاكية يوم الأثنين التى مطلعها _ آدم فيما هو حزين .. )


9- واطس : نغمة أطول من الآدام وتقال فقط فى أيام الأربعاء والخميس والجمعة والسبت وهى كلمة ( فاتوس ) ومعناها العليقة وسميت كذلك لأنها وقعت على تذاكية الخميس ومطلعها العليقة التى رآها موسى .. )


10- دمج : أى أن تقرأ ألفاظ القطعة بدون تلحين وفى الاصطلاح الكنسى يقولجا ( تقرأ دمجا أو جملة )


11- الادريبى : كلمة محرفة من : إتريبى ومعناها الحزاينى وتشير آلي النغمة أو الطريقة الحزاينى التى تقرأ بها مزامير أسبوع الآلام ولحن كيئيبرتو ...


12- السنجارى : نغمة أو طريقة فرياحى تقال فى الأعياد السيدية والاسم مأخوذ من بلدة سنجار التى كانت فى شمال الدلتا واندثرت تحت مياه بحيرة البرلس .


13- هللويا : كلمة عبرية ولكنها تنطق هكذا فى كل اللغات ومعناها هللوا لله ...


14- آمين : كلمة عبرية تنطق هكذا فى كل اللغات ومعناها أستجب أو حقا أو فليكن .


15- استيخون : كلمة يونانية معناها ربع أو آية أو عدد .


16- أوشية : من الكلمة اليونانية اوشى ومعناها صلاة والأواشى عبارة عن صلوات أو طلبات لمناسبات مختلفة كأواشى المرضى – المسافرين – الراقدين – القرابين – الأهوية – الزرع – المياه – الملك – الموعوظين . ويقصد باصطلاح الأواشى الصغيرة = أوشية السلام وأوشية الآباء وأوشية الاجتماعات عندما تقال مختصرة كما فى دورات البور حول المذبح . ويقصد بالأواشى الكبيرة = نفس الأواشى الثلاثة السابقة تقال مطولة كما وردت فى القداس الباسيلى وقبل صلاة الصلح . وكلمة أوشية يسميها الروم أفشين وجمعا أفاشين .


17- سبعة وأربعة : وهو اصطلاح حديث يطلق على تسبحة ليالى آحاد كيهك وسميت كذلك لأنهم يجمعون الآن فى تسبحة ليالى آحاد كيهك السبع تذاكيات المختلفة لسبعة أيام الأسبوع والأربعة هوسات اليومية مع قطعها الكيهكية وتقال كلها فى ليلة واحدة والأصل هو توزيعها على أيام الأسبوع كما كان متبعا قديما وكما هو متبع الآن فى الأديرة .


18- بصخة : وهى كلمة يونانية مأخوذة من كلمة فصح العبرية ومعناها عبور وتطلق على أسبوع الآلام .


19- شعانين : من هوشعنا العبرانية ومن أوصنا اليونانية والقبطية ومعناها خلصنا وتطلق على يوم أحد السعف أى عيد دخول السيد المسيح آلي أورشليم حيث نادى الأطفال أوصنا لإبن داود كذلك تطلق على نغمة أو طريقة خاصة للألحان تسمى الطريقة الشعانينى .


20- برامون : كلمة يونانية معناها استعداد أو انتظار للعيد وتطلق على يوم الصوم الذى يسبق عيدى الميلاد والغطاس .


21- أشبين : كلمة سريانية معناها وصى أو قيم أو حارس وتطلق على الشخص الذى تكلفه الكنيسة رعاية المعمد الجديد روحيا ودينيا بالنيابة عنها وكان يعتبر أيضا أشبينا للزواج .


22- ليلة أبوغلمسيس : من كلمة أبوكالابسيس اليونانية ومعناها سفر الرؤيا وتطلق اصطلاحا على ليلة سبت الفرح حيث يقرأ سفر الرؤيا كله على الزيت ويسمى زيت أبوغلمسيس لدهن المؤمنين .


23- قنديل : كلمة يونانية تطلق على :-
أ- المصباح الذى يضى بالزيت فى الكنيسة أو أمام الأيقونات فى البيوت .
ب- على سر مسحة المرضى ويسمى كذلك لأنهم أثناء ممارسته يوقدون سبعة فتايل ( أو قنديل ) فى إناء به زيت .


24- ميرون : كلمة يونانية معناها زيت وتطلق على سر التثبيت كما تطلق على الزيت الذى يمارس به سر التثبيت أو المسحة المقدسة التى حلت محل وضع اليد على المؤمنين لنوال موهبة الروح القدس .


25- غاليليون : كلمة يونانية معناها زيت الفرح أو زيت البهجة وتطلق على بقايا زيت الميرون ويستخدم فى الصلوات الخاصة بقداس المعمودية .


26- مطانية : كلمة يونانية معناها تغيير الفكر والتوبة وتفيد أيضا سجود التوبة والخضوع .


27- زنار: كلمة يونانية معناها منطقة أو حزام .. وقد أقتصر استعمالها فى الكنيسة القبطية الآن على الشريط الحريرى الذى يربط على صدر وتحت ابط المعمد أو المكرس شماسا. ويشير آلي ارتباط الشخص بالمسيح أو بالخدمة الجديدة التى قبلها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إصطلاحات طقسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الحقيقة :: منتدي اللاهوت :: منتدي فريق اللاهوت-
انتقل الى: